موقع فجيج الجديد

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع فجيج الجديد

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

موقع فجيج الجديد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع فجيج الجديد

منتدى كل احباب فجيج والعرب المسلمون


    إقرأ قبل ان تكتب

    عبد السميع
    عبد السميع
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 150
    نقاط التمييز : 304
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010
    العمر : 24

    جديد إقرأ قبل ان تكتب

    مُساهمة من طرف عبد السميع الجمعة أغسطس 20, 2010 7:55 am

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    مرحبا بكم اخوتي اعضاء و رواد منتدى الحديث و السيرة النبوية

    كثيرا من الآعضاء يضعون مواضيع .. ولكن يتفاجئون بأقفالها من اشراف المنتدى,,

    السبب هو

    عند طرح الموضوع، الشرط الأساسي المطلوب هو إدراج تخريج الحديث و سنده، و بالنسبة للسيرة النبوية يجب ذكر المصدر، و إلا يعتبر مخالفا و يتعرض للقفل ؟

    فقد تمر علينا يوميا بعض المصطلحات بدون أن نفهمها و قد تكون مما يلزم على الإنسان أن يدكره كيف لا و قد تكون هذه المصطلحات في أحد المنبعين الصافيين

    السند؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هو سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن و سنبين ذلك بمثال

    أم المتن و هذا للفائدة هو ما ينتهي إليه السند من الكلام.

    و نأخذ مثال يتضح به ما قلنا و لهذا نأخذ حديث أكثر العلماء يبتدؤون به و يضربون به المثل و هو

    حدثنا ‏ ‏الحميدي عبد الله بن ال- ×-# ألفاظ ممنوعة -× -ر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد الأنصاري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏محمد بن إبراهيم التيمي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏علقمة بن وقاص الليثي ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏على المنبر ‏‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏:" ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏ ‏أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".

    فالذي لونته بالأخضر هو السند

    و الذي هو مكتوب بالأحمر هو المتن



    الإخراج ؟؟؟؟؟؟

    أن تخرج الحديث بسندك إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان أثرا فبإسنادك إلى قائله


    بمعنى لو قلت لك أخرجه البخاري ما معنى ذلك ؟؟

    طبعا واضح يعني روى الحديث بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال البخاري حدثنا فلان عن فلان ........ إلى النبي صلى الله عليه وسلم



    بتعاون بين

    خادمك بدر العفاسي والداعية ابوحذيفة


    كثر الكذب على رسول الله والمنتديات الذينية لا ترضى ان ترى ما يحدث مؤخرا وتصمت بل نحاول ان نرى اعيبنا قبل ان نبدأ بأعيب الاخرين
    يقول الرسول الكريم //|\\
    روى البخاري من حديث عبد الله بن عمرو بلفظ : "بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار".
    للذلك اخواني وللتجنب الاحاديث المكذوب هناك فريق يقوم بكل ما في وسعه للتبيان الصحة من الاكاذيب
    ونسأل الله السلامة لنا ولكم
    المهم نرجوا الانتباه
    للمراجع التالية للتأكد من صحة الاحاديث الموضوعة في المنتدي:
    1 2 3
    4
    5
    قبل وضع اي قول عن النبي صلى الله عليه وسلم وجب الانتباه والبحث كثيرا حتى تثبث لك صحته
    شروط يجب ان تكون في موضوعك
    *ان كان به اي احاديث للرسول عليه الصلاة والسلام
    -/السند
    -/المثن
    -/الإخراج


    الشيخ الكريم عندي سؤال اذا ممكن
    ماهو الفرق بين تخريج الحديث ودراسة الإسناد؟؟

    الجواب :
    بارك الله فيك
    دراسة الإسناد جزء من تخريج الحديث
    فتخريج الحديث هو عبارة عن البحث في كتب السنة وتتبع طُرقه
    ودراسة الإسناد النظر في أحوال الرواة وحال الإسناد اتصالا وانقطاعاً
    وقبل أيام كتبت دراسة إسناد لإحدى الأخوات ن لعلي أورده لك للفائدة .

    كيفية دراسة إسناد حديث
    المثال :
    قال الترمذي : حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر قال : قطع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجن قيمته ثلاثة دراهم .

    دراسة إسناده :
    قتيبة هو ابن سعيد وعرفنا ذلك بالنظر في شيوخ الترمذي وفي تلاميذ الليث
    وذلك من خلال كتاب تهذيب الكمال للمزي أو في كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر .
    وهذان الكتابان يختصان برجال الكتب الستة .
    وقتيبة ثقة ثبت . وهذا يمكن الوصول إليه بأقصر الطرق عن طريق الكاشف أو تقريب التهذيب .

    والليث هو ابن سعد
    وهو ثقة ثبت فقيه إمام مشهور .

    ونافع هو مولى ابن عمر
    ثقة ثبت فقيه مشهور


    وابن عمر رضي الله عنه صحابي . والصحابة كلهم عدول .

    هذا ما يتعلق بدراسة الإسناد ، وليس فيه إشكال ، إذ أن الرواة كلهم ثقات متفق على توثيقهم ، فلا يحتاج إلى ذكر الراجح في الراوي ، إنما يكون ذلك عند الاختلاف بين التوثيق والتجريح .

    النظر في اتصال الإسناد وانقطاعه
    قتيبة بن سعيد يروي عن الليث وهنا قد صرّح بالتحديث ولو لم يُصرّح وهو يروي عن شيخه ولم يكن مُدلساً فلا إشكال .
    والليث يروي عن شيخه نافع وهو ثقة وهو برئ من التدليس .
    ولفظ " عن " يُحمل على الاتصال بشرطين :
    1 - أن يكون الراوي الذي قالها غير موصوف بالتدليس .
    2 – أن يكون قد عاصر من روى عنه ، وهنا يروي عن شيخه .
    ونافع هو مولى ابن عمر فيُقال فيه ما قيل في الليث إذ حدّث بلفظ " عن "
    وابن عمر صحابي ويذكر حُـكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فله حُـكم المرفوع .
    فالحديث متصل الإسناد .
    ويبقى النظر في المتن ، وخلوّه من الشذوذ والعلّة القادحة .
    فإذا اتصل إسناده وعُدّل رواته وخلا متنه من الشذوذ والعلة صحّ الحديث ، وقيل عنه : حديث صحيح .

    والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم -حفظه الله-

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 4:40 am